نظام تمويل عقاري قريب خاص بمواطني الإمارات

نظام تمويل عقاري قريب خاص بمواطني الإمارات

توقع محافظ مصرف الإمارات المركزي سلطان ناصر السويدي الإعلان عن نظام التمويل العقاري الجديد المتعلق بمساكن المواطنين خلال الأشهر الخمسة المقبلة، منوهاً بأن مصرف الإمارات المركزي فتح نقاشات مع البنوك الوطنية للتوصل إلى أفضل صيغة ممكنة لنظام تمويل العقارات لمواطني الدولة.

وجاءت تصريحات السويدي التي نشرتها صحيفة الرؤية على هامش انعقاد الجلسة الافتتاحية لملتقى أبوظبي الدولي للأعمال تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي بمشاركة رؤساء ومديري 500 شركة من الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة أبوظبي.

وحول مدى تأثر الاقتصاد الإماراتي بالأزمات المالية الأوروبية، استبعد السويدي أن يكون هناك تأثير للأزمة الأوروبية على أصول البنوك نظراً لتمتعها بملاءة مالية عالية ومستويات سيولة كافية، مؤكداً عدم وجود حاجة إلى اتخاذ تدابير احترازية من قبل المركزي تحسباً لأي آثار متوقعة على القطاع المصرفي المحلي.

Advertisment

وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي أن المصرف يقوم بمراجعة الفوائد والرسوم المفروضة على بطاقات الائتمان، منوهاً بأن المركزي ما زال يناقش بعض التفاصيل الفنية مع البنوك والمتعلقة بما يعرف بنافذة الخصم والتي يمكن بمقتضاه للبنوك الحصول على سيولة من المصرف المركزي في الظروف الطارئة.

ولفت السويدي إلى أن هناك إمكانية لمراجعة نظام السيولة الجديد من قبل مجلس إدارة المصرف المركزي، في الوقت الذي تشهد فيه مساهمة الخدمات المصرفية في الناتج القومي الإجمالي نمواً مطرداً.

من جانبه، أكد خلفان سعيد الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أن أبوظبي تشهد نشاطاً وتطوراً اقتصادياً هائلاً يتمثل في مشاريع عدة ما زالت قيد التنفيذ، حيث تواصل الأنشطة الاقتصادية غير النفطية نموها حتى أنها أسهمت بنسبة 41.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للإمارة في العام 2011 مرتفعة بذلك من 27 مليار دولار في 2001 إلى 91 مليار دولار في العام الماضي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: