Halloween Sandy war zone ساندي المرعب

The multi-billion dollar insurance losses from Hurricane Sandy could be larger than anyone expected before the massive storm blew ashore. It may take weeks to assess the damage from widespread flooding and destruction in the east. More than ten states have been directly affected. The National Flood Insurance Program will step in to pay for some of the damage. Preliminary estimates are that Sandy will be a lot more expensive than last year’s Hurricane Irene, which according to one finding cost nearly $16 billion. The worst damage came from Hurricane Katrina in 2005. It cost $108 billion and caused 1,200 deaths.

Stock trading is closed for a second straight day. Bond trading will also be closed. It is the first time since 1888 that the exchange will have been closed for two consecutive days because of weather.

Transportation is at a standstill in the Northeast. Airlines grounded thousands more flights today, stranding travelers as far away as Europe and Asia. Amtrak says it’s canceled all service today in the Northeast because of high winds and heavy rains. Cargo container operations were suspended in the normally busy ports of New York and northern New Jersey.

Many large companies have postponed the release of their quarterly earnings reports. Before the approach of Hurricane Sandy the Conference Board delayed the release of its October Consumer Confidence survey. The Labor Department says it still plans to release the monthly jobs survey on Friday. That will be the last employment report before next week’s election.

Japanese cars are still the most reliable brands on the road, according to Consumer Reports. Toyota’s Scion, Lexus and Toyota brands took the top three spots and the Toyota Prius C, a subcompact hybrid, got the best overall score in the magazine’s annual reliability survey. Mazda, Subaru, Honda and Acura were close behind. The rankings attempt to predict the reliability of 2013 model-year vehicles based on surveys of Consumer Reports’ readers. This year, 800,000 people submitted information on 1.2 million vehicles from the 2010 to 2012 model years.

The rankings are important for auto companies, since Americans frequently cite Consumer Reports as a main source of car-buying advice. Ford and Lincoln, once top performers, plummeted to the bottom of this year’s rankings because of persistent problems with touch screens and bumpy transmissions. Ford was also hurt because three normally reliable models — the Ford Escape, Ford Fusion and Lincoln MKZ — are all new for 2013, so Consumer Reports couldn’t predict their reliability. Also near the bottom were Chrysler Group’s Chrysler, Dodge and Ram brands, which have been getting a fast makeover since partnering with Italy’s Fiat three years ago. Consumer Reports says models with more features and more powerful engines, like the V-8 versions of the Chrysler 300 and Jeep Grand Cherokee — had the most issues. The best-performing U.S. brand was Cadillac, from General Motors.

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما حالة “الكارثة الكبرى” في ولاية نيويورك التي ضربها الاعصار ساندي ما يسمح بتوفير مساعدة فدرالية للضحايا. واوضح البيت الابيض في بيان ان هذا القرار “يضع الاموال الفدرالية في التصرف للاشخاص المتضررين في مناطق برونكس وكينغز وناسو ونيويورك وريتشموند وسافولك وكوينز”. كما اعلنت حالة الكارثة الكبرى في نيوجرزي.

فيما قال مسؤولون ان حريقا ضخما شب عندما ضرب الاعصار ساندي مدينة نيويورك مساء أمس الاثنين وانه دمر عشرات المنازل في واحد من أبعد الاحياء في المدينة. وغمرت مياه الامواج حي بريزي بوينت بمقاطعة كوينز نتيجة لارتفاع منسوب مياه البحر بسبب الاعصار ساندي وقال متحدث باسم ادارة الاطفاء في نيويورك ان جهود رجال الاطفاء للسيطرة على النيران تعثرت. ولم ترد على الفور تقارير عن وقوع اصابات ويجري التحقيق في اسباب الحريق.

وجاء في تغريدة على حساب ادارة الاطفاء في نيويورك ان 50 منزلا أو أكثر دمرت في الحريق. واضافت ادارة اطفاء الحريق انه حتى الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت جرينتش) لم يكن تم السيطرة على الحريق. وعرض تلفزيون محلي لقطات لرجال الاطفاء وهم يخوضون وسط مياه يصل ارتفاعها الى الخصر حتى يصلوا الى مكان الحريق الهائل. واستخدم البعض زوارق مطاطية للوصول الى الحريق.

وذكرت التقارير الاولية أن هناك فيضانات واسعة النطاق في مدينة نيويورك. وأكدت الشرطة مقتل شخصين على الاقل من جراء العاصفة في المدينة ووردت أنباء عن وفيات في اماكن بعيدة مثل تورونتو أيضا. وهبت رياح عنيفة واجتاحت فيضانات مئات الاميال من ساحل الاطلسي ويتوقع سقوط ثلوج كثيفة على المناطق الداخلية المرتفعة اذ يتحرك مركز العاصفة نحو الغرب.

وامتدت رياح العاصفة من الحدود الكندية الى ولاية ساوث كارولاينا ومن ولاية وست فرجينيا الى نقطة في المحيط الاطلسي عند منتصف المسافة تقريبا بين الولايات المتحدة وبرمودا. وهناك أكثر من ثلاثة ملايين شخص بدون كهرباء بالفعل منذ المساء وأكثر من مليون شخص عرضة لاوامر الاجلاء. وغمرت مياه الفيضانات العديد من المناطق. وقال المركز الوطني للاعاصير ان ساندي وصل الى اليابسة في صورة “ما بعد الاعصار الاستوائي” مما يعني أنه لا يزال محملا برياح الاعصار لكنه فقد خصائص العاصفة الاستوائية. ويحمل الاعصار رياحا تبلغ سرعتها 129 كيلومترا في الساعة وهو أعلى كثيرا من الحد الادنى لشدة الاعاصير. وشملت منطقة العاصفة مراكز سكانية كبيرة مثل مدينة نيويورك وواشنطن وبالتيمور وفيلادلفيا.

وسقطت الاشجار في وسط شوارع مدينة نيويورك التي باتت مدينة اشباح واغلق الحطام أحد الجسور الرئيسية في بوسطن وغمرت مياه الفيضانات الشوارع الجانبية في منتجع ديوي بيتش بولاية ديلاوير لترى فقط قمم صناديق البريد. وفي بلدة فيرفيلد الساحلية بولاية كونيتيكت وهي نقطة سفر رئيسية الى مانهاتن اغلقت زوارق الشرطة الطريق الرئيسي المؤدي الى الشواطئ وطوق شريط الشرطة الاصفر المداخل الجانبية. واغلقت أسواق الاوراق المالية الامريكية لاول مرة منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2011 وستبقى مغلقة اليوم الثلاثاء. وأغلقت الحكومة الاتحادية في واشنطن وأغلقت أيضا المدارس على امتداد الساحل الشرقي.

وتوقعت شركة للتنبؤ بالخسائر أن الخسائر الاقتصادية قد تصل الى 20 مليار دولار في نهاية المطاف نصفها فقط مؤمن عليه. وأعلن حكام ولايات الساحل الشرقي حالة الطوارئ. وحذر مارتن أومالي حاكم ولاية ماريلاند من أن الاعصار ساندي سيقتل أشخاصا في طريقه لا محالة. وتوفي شخصان في حي كوينز في نيويورك رجل في منزل بسبب سقوط شجرة وامرأة سقطت في بركة مياه مكهربة. وسجلت أيضا شرطة تورونتو حالة وفاة واحدة وهي امرأة اصابها حطام طائر. وصل الاعصار ساندي لليابسة الى الجنوب مباشرة من مدينة أتلانتيك سيتي على بعد حوالى 190 كيلومترا جنوب غربي مانهاتن.

وأظهرت لقطات تلفزيونية ارتفاع منسوب المياه الى مستويات تاريخية في مانهاتن مما يزيد احتمال حدوث فيضانات في شبكة مترو الانفاق في المدينة. وذكرت صحيفة نيويورك ديلي نيوز أن المياه بلغ ارتفاعها ستة أقدام خارج مكاتبها في مانهاتن. وقال شاهد من رويترز ان 19 عاملا حصروا داخل محطة طاقة تابعة لشركة كون اديسون على الجانب الشرقي من مانهاتن مساء الاثنين من جراء مياه الفيضانات المتدفقة التي صاحبت الاعصار ساندي. وقام مسؤولو المدينة باجلاء جيران مبنى سكني فاخر تحت الانشاء مكون من 90 طابقا بعد انهيار الجزء العلوي من رافعة البناء وسط الرياح العاتية مما أثار مخاوف من سقوطها على الارض.

وبينما أغلق الاعصار تدريجيا المدارج والطرق والجسور والانفاق يوم الاثنين بات من الصعب ان لم يكن من المستحيل الانتقال من واشنطن الى مدينة نيويورك على طول ما هو عادة احد أكثر ممرات السفر كثافة في الولايات المتحدة. وفي واشنطن دعا الرئيس الامريكي باراك أوباما عشرات الملايين من الناس في مسار الاعصار الى اتباع تعليمات ونصائح السلطات. وقال أوباما في البيت الابيض “اذا لم يتبع الجمهور التعليمات فان هذا يجعل الامر أكثر خطورة على الناس وذلك يعني سقوط ضحايا يمكن تفادي سقوطهم”. وأضاف أن الناس يجب أن تتوقع انقطاع التيار الكهربائي طويلا وتوقف شبكات النقل.

وعطل الاعصار ساندي حملة انتخابات الرئاسة الامريكية قبل ثمانية ايام فقط من الانتخابات. وألغى الرئيس أوباما ومنافسه ميت رومني بعض الزيارات الانتخابية. وأدت العاصفة ساندي الى مقتل 66 شخصا في منطقة البحر الكاريبي الاسبوع الماضي قبل ان تسبب هطول أمطار غزيرة على بعض سواحل الولايات المتحدة وفي سقوط ثلوج على المناطق المرتفعة مع تحركها شمالا. ويقول خبراء الارصاد الجوية ان ساندي ظاهرة نادرة الحدوث تتمثل في “عاصفة فائقة الضخامة” نتجت عن التفاف تيار قطبي بارد حول عاصفة استوائية وأدت الى هطول امطار وصل ارتفاعها الى 30 سنتيمترا وسقوط الثلوج حتى بلغت قرابة متر على جبال أبالاتش.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: